الجمعة، 27 ديسمبر 2013

البيان


مقدمة
لأي حديث بيان، هو أساس الفهم بين المتحادثين، ولا يمكن أن يجري ذلك الحديث بينهما دون أن يكون هناك بيان وفهم مسبق لمفردات ذلك الحديث.


البيان
يبدأ الإنسان في تعلم البيان منذ الطفولة، من خلال والديه ومن خلال احتكاكه بالحياة، فيتعلم أسماء الكائنات والجمادات من حوله، فيعلم أن هناك شمس وقمر ماء ونار بر وبحر أرض و سماء، يميز الألوان ويقارن فيهم أن هناك تباين للأشياء وأطوال ومسافات ، ويتعلم كل تلك المفردات التي تعطيه الأهلية للمقارنة والتعبير عن كل ما حوله. وهو في الحقيقة في كل ذلك يتعلم أساسيات وتتجمع لديه حصيلة لغوية شاملة وهو ما نسميه البيان.
فالبيان هو مجموعة أسماء وتعاريف الأشياء وأسس التعامل للأشياء من حولنا.وتظل اللغة جامدة غير مفهومة مالم يتواجد بيانها، فبدون بيانات الأشياء وبيانات الأفعال لن نتمكن من فهم الحديث.

حديث القرآن
 (الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4((
علم الله سبحانه وتعالى الإنسان البيان، وقد نزل القرآن على هذا البيان الذي تعلمه.



أوامر الله كاملة
يجب أن نعتقد بأن كلام الله كامل ولا يعتريه النقص. فالأمر:"اذبحوا بقرة" ،أمر كامل ولا يحتاج لتعقيب أو استفهام ولو كان في الأمر زيادة لأمر الله بها .الإله كامل في توضيح أمره ولا يمكن أن يأمر بأمر مراده منه أنه يريد أن نذبح بقرة صفراء ويكتفي بقول"اذبح بقرة" فقط وبدون أن يذكر كلمة صفراء. ولن يحاسب الله سبحانه وتعالى على من نفذ أمر"اذبحوا بقرة" على أنه خالف الأمر ولن يقول له سبحانه وتعالى ليست هذه البقرة التي أقصدها! لأن الله لا يضل ولاينسى.

مشكلة تعريف المعرف
السؤال عن شيء معروف له بيانه هو أساس مشكلة تعريف المعرف وتفهيم المفهوم والذي يؤدي إلى إخراج تعريف الشيء عن حقيقته. إن من شأن ذلك السلوك أن يفتح باب للهوى بأن يفرض السائل أو المسؤول الشكل الذي يريده في التعريف المطلوب. إن نتيجة السؤال  عن كل شيء وعن تعريف المعرف وتفيهم المفهوم يؤدي بالنتيجة إلى الغلو في الدين.


أمثلة :
1- "اغسلوا وجوهكم " يجب أن لا نسأل : ما هو المقصود بالوجه ؟أو كيف يجب علينا أن نغسل وجوهنا؟ لأن ذلك من البيان، فكل واحد منا  تعلم بيان هذه الكلمة منذ الصغر وصورة هذا الفعل مرسومة في أذهاننا !

2- "الحج أشهر معلومات" الله سبحانه وتعالى يتحدث على أساس أن بيان هذه الأشهر موجود لدينا فهي أشهر معلومة.


3- الحديث عن يوم الجمعة ، أو شهر رمضان، أو بقية الأشهر ، إنه من غير الصحيح أن نسأل عن هل هذا يوم الجمعة الذي نعلمه أو شيء آخر ؟! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق