السبت، 25 أبريل 2015

لماذا نتعلم القرآن ؟

س: هل يجب تعلم القرآن ؟
س: لماذا ؟

قبل أن نجيب على هذا سؤال : لماذا نتعلم القرآن؟ علينا أن نفهم أولاً معنى الخلافة التي جعلها الله سبحانه وتعالى في الإنسان.

أولاً : الخلافة والغيب
قد يعمل العامل أمام رب العلم بإخلاص ولكن عندما يغيب عنه لا يكون كذلك ؟ الله سبحانه وتعالى جعل خلافة الأرض في الإنسان، وأعطاه كامل الحرية في أن يختار ما يشاء. وبدأ هذا الإله في التعامل مع الإنسان وكأنه غير موجود، وبطريقة غير مباشرة فلا يتعامل معه مباشرة ولا يكلمه إلا عن طريق الرسل.
بعد أن أعطى الله سبحانه وتعالى الخلافة للإنسان أصبح في عالم الغيب، فهو غائب وغير غائب في نفس الوقت،غائب بخلافة الإنسان ولكنه يعلم كل شيء، لذا فإن أساس التعامل مع بني البشر على أنه سبحانه وتعالى غيب.

ثانياً : الرسالة
سبب تعلم القرآن هو أنه رسالة قادمة من ذلك الغيب، لأن هناك غيب هو الله  وهناك خلافة عند الإنسان والرسالة تمثل القيمة الكبرى من عنده سبحانه وتعالىسيكون الأمر عظيم جداً إن أرسل هذا الإله الخالق رسالة إلى الأنسان ولم يقرأها، فالرسالة تمثل القيمة الكبرى من عنده سبحانه، وهناك مشكلة كبيرة إن لم نقرأها. فإذا بلغ الإنسان أن هناك رسالة من عند الله له فأول شيء يعمله هو أن يفتح هذه الرسالة ويقرأها. بل يمكننا أن نقول : كيف تكون هناك كلمة واحدة من عند هذا الإله ولا تقرأها؟ وإذا استلمتها ولم تأخذ بها فسيقال لك: كيف تستلم هذه الرسالة باستهزاء؟
الرسالة الربانية تحمل الإنسان مسؤولية كبرى في استلام الرسالة، فالرسالة مبعوثة له وحين يستلم الرسالة فهو يسلم أموره ووجهه لله. فعلى المؤمن أن يسمع هذا الكلام، لكي يعرف من هو الله؟ و لكي يعرف ماذا يريد منه ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق